يوم ورا يوم أمجاده بتكبر
وانتصارته مالية حياته
وطني بيكبر وبيتحرر
وطني وطني
[عبد الحليم حافظ]
وطني يا مالى بحبك قلبى
وطني يا وطن الشعب العربى
يالى ناديت بالوحدة الكبرى
بعد ما شفت جمال الثورة
انتا كبير كبير كبير و اكتر بكتير
من الوجود كله من الخلود كله
يا وطنى
[صباح]
حلو يا مجد يا مالى قلوبنا
حلو يا نصر يا كاسى رايتنا
حلوة يا وحدة يا جامعة شعوبنا
حلوة يا أحلى نغم في حياتنا
يا نغم سارى بين المحيطين
بين مراكش والبحرين
في اليمن ودمشق وجدة
نفس الغنوة لأجمل وحدة
وحدة كل الشعب العربى
[فايدة كامل]
قوميتنا اللى بنحميها
اللى حياتنا شموع حواليها
جنة بتضحك للى يسالم
وجحيم ثاير على أعادينا
شوفوا بيروت بعد العدوان
الإستعمار فين والطغيان
كبر الشعب وقوته سادت
وبورسعيد حكايتها اتعادت
عاش وانتصر الشعب العربى
[شادية]
وطني يا أغلى وطن في الدنيا
وطني يا قلعة للحرية
أنتا البانى مع البانيين
وأنتا الهادم للعبودية
الصوت صوتك حر وعربى
مش صدا شرقى ولا صدى غربى
ياللى ترابك كحل لعينى
يالى هواك عطرة بيحينى
انتا حبيبى يا وطني العربى
[وردة]
وطني يا ثورة على استعمارهم
إملا جزايرك نار دمرهم
لو نستشهد كلنا فيك
صخر جبالنا راح يحارربهم
الاستعمار على ايدنا نهايته
راح من الدنيا زمانه ووقته
لا الجزاير ولا في عمان
تهدا الثورة على الطغيان
الا بنبض الشعب العربى
[نجاة الصغيرة]
وطني يا جنة الناس حسدنها
على أمجادها وعلى مفاتنها
يالى قنالك رجعت ملكك
وأنتا الخير الدنيا صاينها
على السد وخد من خيره
صنع وازرع وابنى في نوره
ياللى علاك في قلوبنا عبادة
يا وطن كل حياته سيادة
وطن العزة يا وطنى العربى
[عبد الحليم حافظ]
وطني يا زاحف لإنتصاراتك
ياللى حياة المجد حياتك
في فلسطين وجنوبنا الساهر
هنكملك حرياتك
أحنا وطن يحمى ولا يهدد
أحنا وطن بيصون ما يبدد
وطن المجد يا وطني العربى
غناء: عبد الحليم حافظ وصباح وفايدة كامل ووردة وشادية ونجاة الصغيرة - عام 1959
تعليق المدونة
إن كان لنا أن نستهل المدونة بأولى المشاركات، فلم نجد أفضل من أوبريت الوطن الأكبر الأشهر فى تاريخ الأغنية المصرية.
مع ولادة الجمهورية العربية المتحدة بالاتحاد بين مصر وسوريا، إنطلقت الأغاني الوطنية مرحبة بهذا الإنجاز الذي كان حلماً للكثير من العرب، وكان عبد الوهاب من بين المرحبين بهذه الوحدة، فقدم فى يناير 1960 قدم هذا النشيد احتفالاً بوضع حجر الأساس للسد العالي وقد غناه أولاً عبد الحليم حافظ، وصباح، وهدى سلطان، وشادية، ونجاة الصغيرة، ثم ظهر النشيد المسجل والمصور والذي يشترك فيه الفنانون السابق ذكرهم باستثناء هدى سلطان، وبإضافة وردة الجزائرية، وفايدة كامل. وهناك بعض الاختلاف في الكلمات والألحان بين النشيد الذي ظهرت فيه هدى سلطان، وبين النشيد الذي ظهرت فيه وردة وفايدة، ومن غير المعروف سبب هذا التغيير في الكلمات، والألحان، والفنانين .
اشتركت الفنانة فايزة أحمد فى التدريبات الأولية لهذا اللحن، لكنها انسحبت منه بسبب خلافها مع الفنانات المشاركات معها في غناء النشيد، ويبدو أنها ندمت لاحقاً على عدم مشاركتها في هذا النشيد لأنها شاركت في أناشيد أخرى من ألحان عبد الوهاب لكنها لم تكن في مستوى هذا النشيد ولا نجاحه!
عبد الوهاب أيضاً لم يشارك في غناء هذا النشيد (لسبب غير معلوم) رغم أنه شارك في غناء أناشيد أخرى مثل الجيل الصاعد، وصوت الجماهير.
هناك عدة أسباب أدّت إلى نجاح هذا النشيد أكثر من أناشيد كثيرة أخرى، وجعله من الأغاني المرغوب سماعها حتى يومنا هذا:
1. ذكره لمفاهيم شاملة مثل الوحدة العربية، وهو مفهوم يوجد من يؤمن به في أقطار عربية كثيرة.
2. عدم تحيزه لنظام سياسي معين أو فلسفة سياسية معينة.
3. لم يذكر في النشيد اسم أي زعيم عربي.
4. سلاسة اللحن وخلوه من التعقيد، وإن كان هذا الحكم يخضع للتقييم الشخصي لكل مستمع على حدة.
لكن في المقابل هناك من انتقد هذا النشيد، إذ انتقد موسيقار مصري كذب النشيد في عبارات مثل "وانتصاراته.. مالية حياته" على اعتبار الهزائم الكثيرة التي تكبدها العرب، وهو تحميل للنشيد أكثر مما يحتمل، إذ أن النشيد ظهر أيام الوحدة بين مصر، وسوريا، وهذا يراه الكثيرون انتصاراً، كما أنه ظهر قبل هزيمة الجيوش العربية في حرب 1967 بأكثر من سبع سنوات .
المصادر:
- مجدي العمروسي، "كراسة الحب والوطنية..."، صوت الفن.
- فكتور سحاب، "السبعة الكبار في الموسيقى العربية".