البحث

قطر السفر - محمد حمام


تذكرت الشاعر عبد الرحيم منصور اليوم عندما نوهت صفحته الرسمية عن إحتفالها لأول مرة بذكرى ميلاده 15-6-1942 ذلك التاريخ الذى للأسف لم يكن معروفاً من قبل.
عادنى ذكرى ميلاد الشاعر لكتاب "من صندوق الموسيقى" للشاعر مجدى نجيب رفيق رحلته وصديقه، إلتقطت الكتاب لأعيد قراءة الفقرات الخاصة بذكريات الشاعرين معاً، ذلك الكتاب الذى رسم لى ملامح شخصية الشاعر القنائى الذى ردد غنائياته مطربى ومطربات مصر والعالم العربى فى ستينات وسبعينيات وثماننيات القرن الماضى ويتكفل الفنان محمد منير بغناء أشعاره حتى الآن!
لم تتغير رسمى لملامح شخصية عبد الرحيم من كتاب مجدى نجيب عن تلك الصورة التى رسمتها للى غنائياته، وقد إخترت هذا الملمح من شخصيته وتلك الأغنية من كتاباته لترسم لنا جزء من شخصية الشاعر عبد الرحيم منصور الذى سيكون له معنا لقاءات كثيرة مستقبلاً.
كتب مجدى نجيب فى كتابه "من صندوق الموسيقى" عن عبد الرحيم منصور:
«يتذكر أنه على موعد قد يفوته ، فيبدأ قلبه يدق بسرعة ويحاول التغلب على حالته بمصمصة شفته السفلى لكى :يمنح نفسه فرصة للتفكير ، فأراه شاردا ، فأسأله مالك؟
يتركنى دون كلمة .. ويذهب إلى محطة القطار للرحيل ناحية الجنوب متخيلاً فتاة بملابسها المدرسية تنتظره بلهفة على رصيف محطة المنيا ولكنه لا يجدها .. فيعود إلى باكياً بعد أن كتبت إليه: كل الشعراء بلا عناوين .. يتعلقون بالوهم ، ويتلذذون بمضغ الألم واحتساء عصير وجع القلب.
وكان يتخيل أنها قد تركت له هذه الرسالة وغيرها عند بائع الجرائد فى محطة القطار ، ويظل يعيش على أمل لقائها ، فيعود مرة أخرى ليحكى لى عن ضفيرة شعرها التى ترقص عندما يداعبها النسيم .. وعن نظرتها التى تلتقطه من وسط الجميع لكى يحل ضيفأ حبيباً إلى قلبها كنت فى كثير من الأحيان أتأكد بأنه يحاول البحث عن حبيبة لا يعرفها .. ولكنه كان دائم الإصرار على وجودها والتلذذ بالعذاب .. ويتوهم أنها قد غادرت محطة القطار قبل وصوله«!

قطر السفر - غناء محمد حمام
كلمات: عبد الرحيم منصور | تلحين: محمد الشيخ


قطر السفر قرب متزعلوش منى
ده انا روحى أتغرب نفسى عزيزة علي

مع السلامة يا مسافر يوم
مع السلامة يا مسافر يوم


قطر السفر جايلى جواي بيندهلى
الغربة دى أهلى مدام حنينة علي

قطر السفر دنيا عذابها حاجة تانية
نفسى فى قلوب صافية متبنش فيها ضى

قطر السفر عطشان  عطشان لنبع حنان
مبقاش زمانى زمان ولا الصحاب والحى

مع السلامة يا مسافر يوم
مع السلامة يا مسافر يوم

روابط تحميل الأغنية بجودة متوسطة (خاصة بالمدونة)