البحث

اغانى اوبريت "رابعة العدوية" عام 1955 - طاهر ابو فاشا

عرفت الهوى
عرفت الهوى مذ عرفت هواك
وأغلقت قلبي عن من عاداك
وقمت أناجيك يا من ترى
خفايا القلوب ولسنا نراك
أحبك حبين حب الهوى
وحباً لأنك أهل لذاك
فأما الذي هو حب الهوى
فشغلي بذكرك عمن سواك
وأما الذي أنت أهل له
فكشفك لي الحجب حتى أراك
فلا الحمد في ولا ذاك لي
ولكن لك الحمد فى ذا وذاك
أشتاق شوقين شوق النوى
وشوقاً لقرب الخلي من حماك
فأما الذى هو شوق النوى
فمسيرى الدموع لطول نواك
وأما اشتياقى لقرب الحمى
فنار حياة خبت في ضياك
ولست على الشجو أشكو الهوى
رضيت بما شئت لى في هداك

لغيرك ما مددت يدا
لغيرِك ما مددتُ يدا وغيرُك لا يفيض ندى
وليس يضيق بابك بي فكيف تردُّ من قصدَا
وركنك لم يزل صمدًا فكيف تزود من وردا
ولُطفُكَ يا خفي اللطــف إن عادِي الزمان عدا
على قلبي وضعتُ يدًا ونحوك قد مددت يدَا
سرى ليلي بغيرِ هدى ولا أدري لأي مدى
يطاردني الأسى أبدًا ويرعاني الجوى أبدا
وأطوِي البِيدَ طاوية كأني في الفضاء صدا
نهاري والهجيرُ لظى وليلي والظلام ردى
فوا كبدا اذا أُضحِي وإن أُمسي فوا كَبِدا
وليس سواك لي سند فقدتُ الأهل والسندا

يا صحبة الراح
يا صحبة الراح اهل الراح هل حانوا
وهل تغنت على الحانها الحان
صبا الندامى وما فى الحان الحان
فى كاس عمرى بقايا ، من يشاربنى
ومن يطارحنى والعيش ريحان
وثمالة من دموع الشجو الوان
ابريقها راح يبكى وهو فرحان
ثمالة ، اه لو فاضت ، واه اذا
غاضت ، و واها لها ، والقلب لهفان
عهدى بها و كؤؤس الصفو مترعة
بهن طاف على السكرى سكيران
لا يشرب الراح ، الا انه ثمل
نشوان والكاس فى كفيه نشوان
ترى تعود الليالى والهوى معنا
يا غربة الكاس ، ما للكاس ندمان

حانة الاقدار
حانةُ الأقدارْ .. عربدَتْ فيها .. لياليها .. ودار النورْ .. والهوى صاحِ
هذه الأزهارْ .. كيف تسقيها .. وساقيها .. بها مخمورْ .. كيف يا صاحِ؟
سألتُ عن الحبِّ أهَلَ الهوى
سُقاةَ الدموعِ نَدامى الجَوى
فقالوا حَنانَكِ مِن شَجْوِهِ
ومن جِدِّهِ بِكِ أو لَهْوِهِ
ومن كَدَرِ الليلِ أو صَفْوِهِ
سلي الطيرَ إن شئتِ عن شَدْوِهِ
ففي شدوِهِ لمساتُ الهوى
وبرحُ الحنينِ وشرحُ الجَوى
أيكةُ الأطيارْ .. في أغانيها .. لشاديها .. على الأغصانْ .. ثورةُ الراحِ
يا غريبَ الدارْ .. مِلْ بنا فيها .. نناجيها .. مع الندمانْ .. واتركِ اللاحي
ورحتُ إلى الطيرِ أشكو الهَوى
وأسألهُ سرَّ ذاكَ الجَوى
فقالَ: حنانَكِ من جَمرِهِ
ومن نَهيِهِ فيكِ أو أمرِهِ
ومن صحوِ ساقيهِ أو سُكْرِهِ
سلي الليلَ إن شئتِ عن سِرِّهِ
ففي الليلِ يُبْعَثُ أهلُ الهوى
وفي الليلِ يكمُنُ سرُّ الجَوى
دوحةُ الأسرارْ .. يا ليالها .. بواديها .. هنا يلقاكْ .. صبحُ أفراحِ
دائرٌ دوّارْ .. في بياديها .. يُساقيها .. على ذكراكْ .. بينَ أقداحَ
ولما طواني الدُجى والجَوى
لقيتُ الهوى وعرفتُ الهوى
ففي حانةِ الليلِ خمّارُهُ
وتلكَ النُجيماتُ سُمّارُهُ
وهمسُ النسائمِ أسرارُهُ
وتحتَ خِيامِ الدُجى نارُهُ
وفي كُلِّ شيءٍ يلوحُ الهَوى
ولكنْ لمن ذاقَ طعمَ الهَوى

على عينى بكت عينى
على عيني بكت عيني على روحي جنت روحي
هواك وبعـد ما بيني وبيــــنك ســـــر تبريحي
على عيني
على روحي
فوا غوثاه يا غوثاه ومن طول النوى أواه
صحا من شدوه كأسي و نام الخلّيونا
فكيف أفّر من نفسي إذا هام المحبّونا
على نفســي
جنت نفسـي
فيا ويلاه يا ويلاه ومن طول النوى أواه
حيائي منك يبعدني وداعي الشوق يدعوني
ووجه الصفح يخجلني ويقتلني ويحيني
وأيامي تقاضينى
على ما تاه يا أسفاه ومن طول النوى أواه
خلوت إليك يا ربّي وقلت عساك تقبلني
فما بالي أرى ذنبي وأيامي تطاردني
مددت يدي
فخذ بيدي
إليك ومنك يارباه ومن طول النوى أواه

اوقدوا الشموع / الرضا والنور
أوقدوا الشموس ... انقروا الدفوف
موكب العروس ... فى السما يطوف
والمنى قطوف انقروا الدفوف
الرضا والنور والصبايا الحور
والهوى يدور
آن للغريب أن يرى حماه
يومه القريب شاطىء الحياه
والمنى قطوف
فى السما تطوف
انقروا الدفوف
طاف بالسلام طائف السلام
يوقظ النيام
عهده الوثيق واحة النجاه
أول الطريق هو منتهاه
والمنى قطوف
فى السما تطوف
انقروا الدفوف

غناء: ام كلثوم